العليق، التوت البري الأسود - طبخ و علم

طبخ و علم

وصفات للطبخ مع وجبات صحية و مقالات محتلفة متعلقة بالأكل و فوائد و أضرار بعض المأكولات.وتعلم فن الطبخ السليم و الصحي.

الثلاثاء، 5 سبتمبر 2023

العليق، التوت البري الأسود

   التوت البري الأسود




التوت الأسود هو من الفاكهة الشهية والغنية بالعناصر الغدائية الهامة والمفيدة للجسم ويمتاز بعدد من الفوائد الصحية الممتازة لصحة الجسم، حيث تشير الأبحاث إلى أنه يحتوي على الأنثوسيانين، المتسببة في لونه الداكن، وهو مغد نباتي مهم وغني بمضادات الأكسدة.

فهو يعد من الفاكهة التي تحتوي على عناصر غذائية كثيرة، من ضمنها النحاس، ويحتوي التوت الأسود أيضا على الزنك، ومجموعة من الفيتامينات ه، أ، وفيتامين ب 12، وفيتامين ب 6، كما أنه يحتوي على فيتامين ك، وكل عنصر من العناصر الغذائية السابقة لها دور في علاج أحد الأمراض التي قد تصيب الجسم.

ويعد التوت الأسود منخفض في محتواه من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى غناه بالمواد الغدائية الهامة والضرورية للجسم، ويعتبر مقاوم للالتهابات في الجسم، و كذالك مفيد للاكتئاب و لأمراض الذاكرة.

ويتميز التوت الأسود بالمنافع الغدائية حيث يساهم التوت الأسود على امتصاص الحديد لغناه بفيتامين ج، ويساعد التوت الأسود في عملية إنتاج الكولاجين في الجسم لتوفره على الفيتامين ج ،مما يعزز إلى تجديد الخلايا الجلدية في الجسم. كما يحتوي التوت الأسود على فيتامين ك مما يقلل من فرص النزيف عند حدوت الإصابات.

 


فوائد توت العليق الأسود


يساهم في صحة القلب:

 إن احتواء توت العليق الأسود على مضادات الأكسدة يساهم في تثبيط الالتهابات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك من خلال الحد من تراكم الصفائح الدموية، والتقليل من مستوى الكوليسترول، كما أن نسبة المرتفعة من البوتاسيوم في توت العليق يساعد على انخفاض ضغط الدم.

 

 فوائد التوت للمناعة:

إن توفر توت العليق الأسود على كمية مهمة من فيتامين سي وفيتامين أ يجعله عنصرا هاما لدعم جهاز المناعة ومكافحة الالتهابات والأمراض. كما أنه يدعم نمو الأسنان والعظام والحفاظ عليها، وكذلك له دور في إنتاج الصبغات في شبكية العين.

 

ينظم السكر في الدم:

تساهم النسبة المرتفعة من الألياف في التوت الأسود على انخفاض مستوى سكر الدم. كما أن مذاقه الحلو الذي يتميز به   يحد من إضافة السكريات المصنعة إلى الطبق.

 

يعزز صحة الدماغ:

يعد توت العليق أحد أغنى الفواكه بمضادات الأكسدة ومنها فيتامين ج وفيتامين هـ، التي تعمل بدورها على تعزيز الذاكرة والتفكير، وتعزيز صحة الدماغ والأعصاب، وبالتالي المساهمة في الوقاية من مرض الزهايمر والأنواع الأخرى من الخرف.

 

ينظم الجهاز الهضمي:

 إن المحتوى الجيد من الماء والألياف الغذائية في توت العليق الأسود تساهم في الحد من الإمساك، وأيضا المساعدة في تنظيم عمل الجهاز الهضمي

 

يعزز صحة العظام:

بسبب توفر التوت الأسود على كمية مهمة من معدن المنغنيز الذي له دور في نمو العظام بشكل صحي والوقاية من هشاشة العظام وتكوين الكولاجين والتئام الجروح. 


 
  

أهم التحذيرات:  

 الحرص على تناول وشراء توت العليق العضوي و اجتناب توت الأسواق الغير العضوي لاحتمالية تواجد بقايا من آثار المبيدات الحشرية.

بالنسبة للحامل والمرضع  يجب تناوله بكميات معتدلة

 كثير من الدراسات  أشارت إلى ضرورة الامتناع عن تناول الأسبرين مع التوت البري الأسود بسبب وجود عنصر الساليسيلك  في التوت الذي يؤدي تداخله مع المادة الفعالة للأسبرين إلى زيادة احتمالية حدوث نزيف داخلي.

وتجنبه لأصحاب الحساسية من التوت.


هناك تعليق واحد: