- طبخ و علم

طبخ و علم

وصفات للطبخ مع وجبات صحية و مقالات محتلفة متعلقة بالأكل و فوائد و أضرار بعض المأكولات.وتعلم فن الطبخ السليم و الصحي.

الأربعاء، 28 سبتمبر 2022


بعض فوائد بذور الكتان






 

بعض فوائد بذر الكتان

إن بذور الكتان يزود النساء في العشرينات و الثلاثينيات و الأربعينيات من العمر بالأحماض الذهنية الأساسية والهرمونات النباتية المصدر وهي مواد غدائية أساسية غالبا ما تفتقد  إليها الأنظمة الغدائية السائدة حاليا.

الأحماض الذهنية الأساسية ضرورية لإتمام عملية إنتاج الهرمونات ولامتصاص الكاسيوم في الجسم،وهي تساعد على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الذهون و اللتي تغدي البشرة و الأعصاب و الأغشية المخاطية.كما أن هذه الذهون تعود بالنفع على صحة الجهاز المناعي و القلب و الأوعية الدموية  و الجهاز التناسلي و الجهاز العصبي المركزي،كما أنها في نفس الوقت تزيد من جمال و نظارة البشرة و الشعر و الأظافر.

منقول من كتاب قوة الشفاء في بذر الكتان  ل.د. هشام نصر مترجم من الكتاب الأصلي ل د.هيرب جوينر-بيه

 بعنوان:The healing power of Flax



طرق استعمال بذور الكتان:

طرق استعمال بذور الكتان، ينصح معظم اختصاصي التغدية باستخدام بذور الكتان المطحونة بدلا من الحبوب الكاملة لسهولة هضمها،ولأن البذور الكاملة لا يستفيد منها الجسم عندما تعبر الأمعاء،لصعوبة هضمها و لصعوبة  تحطيم قشرتها الخارجية الصلبة، ويؤدي طحن بذور الكتان أو سحقها إلى تحطيم القشرة الخارجية القاسية لها،مما يعرض حمض ألفا اللينولينيك، ومركبSecoisolariciresinol diglucoside  أو ما يعرف اختصارا  بـ  SDG  للتأكسد .



لهذا ينصحنا خبراء التغدية بطحن كمية قليلة و استهلاكها و عدم الإحتفاظ بها مدة طويلة و هي مطحونة و لكن تعد عملية الطحن مهمة للإستفادة من هذه المركبات،لأن حمض ألفا اللينولينيك يتوفر بشكل أكبر في حال كان موجودا على شكل زيت،أو مطحون.

ومن الجدير بالذكر أنَّه من الممكن لإضافة بذور الكتّان المطحونة إلى المخبوزات أن يُقلل من تحلّل هذه المركّبات ،ويمكن استخدام بذور الكتان بعدّة طرق منها ما يأتي: إضافتها للمخبوزات: يمكن إضافة بذور الكتان خلال تحضير الخبز، والكعك، وبسكويت الشاي، والمعكرونة، ولفائف القرفة المخبوزة.




دور بذور الكتان في علاج امراض الكلى.


نشرت مقالة من مجلة Lupus تقول إن العلماء استخرجوا من بذور الكتان مادة الليغنانات للتأكد مما إذا كان لها أي 

دور في حماية الكلى.أثبتت الدراسة أن الليغنانات لها دور  وقائي و مفيد جدا و هذا الدور مرتبط بكمية الليغنانات التي 

يحصل عليها الفرد و هي تؤدي إلى تأخر ظهور البيلة البروتنية و الحفاض على معدل التصفية داخل الكبيبات الكلوية 

و على الحجم الكلى الطبيعي.و لقد أظهرت الدراسة أن ليغنانات  بذور الكتان يمكن أن يكون لها دور علاجي في 

حلات التهاب الكلى المرتبطة بالذئبة.


 

أحماض الاوميجا 3 الدهنيه وسكر الدم


 وفق دراسة حديثه تمت مقارنه المكملات الغذائيه التي تحتوي على بذور الكتان مع العلاج بالهرمونات البديله فتبين من خلال النتائج ان تناول 40 ملغ من بذور الكتان يوميا ليس فقط موازيا بفعاليته للأدويه التي تحتوي على الاستروجين والبروجستيرون في تحسين الأعراض المتوسطه لإنقطاع الحيض بل إن تناول بذور الكتان يخفض كذلك مستوى السكر والانسولين في الدم.

 اما في النظام الغذائي الأميريكي النموذجي فإن كميه أحماض الأوميغا 6 الدهنيه التي تتواجد في زيت الذره  والقطن ودوار الشمس والدهون المشبعه الموجودة في لحم البقر و كذلك في مشتقات الحليب والمأكولات المقلية تتجاوز كمية أحماض الأوميغا 3 الدهنية الموجودة في الاسماك البرية وبذور الكتان.

 

نشر تقرير في مجلةAnnals of the New York .Academy of Sciences الانظمة الغذائية الغنية بالاحماض أوميجا 6 الدهنية تسبب مقاومة الأنسولين. أما  تدعيم الغذاء بأحماض الأوميغا 3 الدهنية كتلك الموجودة في بذور الكتان وزيت السمك فيعيد حساسيه الجسم تجاه الانسولين إلى طبيعتها حتى وإن بقي النظام الغذائي غنيا بسائر انواع الدهون.

منقول من كتاب قوة الشفاء في بذر الكتان  ل.د. هشام نصر مترجم من الكتاب الأصلي ل د.هيرب جوينر-بيه




 في هذا الفديو وصفة جد قديمة كانت جدتنا تصنعها 


رابط الفديو

https://www.youtube.com/watch?v=Tv8uofcpPlg&t=6s 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق